السبت، 28 سبتمبر 2013

هل الجن مكلفون

هل الجن مكلفون  ؟  وهل يحاســبون

 

 

أجمع المســلمون على أن نبينا صلى الله عليه وسلم مبعوث الى الجن , كما أنه مبعوث الى الأنس 

قال الفخر الرازي  :  أطبق الكل على أن الجن كلهم مكلفون  :  أي  :  مأمورون ومنهيون وأنه صلى الله عليه وسلم أرسل اليهم

وقال القاضي عبدالجبار ( من المعتزلة )  :  لا نعلم خلافا بين أهل النظر  :  أن الجن مكلفون الا ما نقل عن الحشوية ( وهم طائفة تمسكوا بالظواهر وذهبوا الى التجسيم وغيره ) أنهم ليســوا مكلفين  ,,,  ومن كلام بعضهم  :  لا يخالف أحد من طوائف المسلمين في أن الله تعالى أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم بشيرا ونذيرا الى الأنس والجــن  ...

روى وشمة بن موســى , من حديث ابن عباس , عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال  :  ((  أرســـلت الى الجـــن والأنـــس

والى كــــل أحـــــمر وأســــود  ))

 

 

رأي ابن تيميـة

 

 

قال أبوالعباس ابن تيمية رحمه الله تعالى  :  أرســل الله محمدا صلى الله عليه وسلم الى جميع الثقلين  :  الأنس والجن  ,,  وأوجب عليهم الأيمان وما جاء به  ,,  وهو أصل متفق عليه بين الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين وســائر طوائف أهل السنة والجماعة .

فهم مكلفون بفروع شرائعنا اجماعا معلوم من الدين بالضرورة يكفر جاحده لكنا لا ندري تفاصيل تكليفهم  ...

قال تعالى  (((  وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون  )))  فالله تعالى خلق الأنس والجن لغاية وضحها لنا سبحانه  ,,  فالجن على ذلك مكلفون يثابون على الطاعة  ,,  أو يحاســــبون على المعصية   ...

 

وقال ابن مفلح الحنبلي , في كتاب الفروع  : " الجــن مكلفون في الجملة , يدخل كافرهم النار , ويدخل مؤمنهم الجنة , لا أنهم يصيرون ترابا كالبهائم , وثوابهم النجاة من النار , وظاهر الأمر في الجنة كغيرهم بقدر ثوابهم خلافا لمن قال  :  أنهم لا يأكلون ولايشـــــربون فيها , أو أنهم في رياض الجنــة , وقوله عليه الســلام ((  كان النبي يبعث الى قومه خاصة  ))  يدل على أنه لم يبعث اليهم نبي قبل نبينا , وليس منهم رســول ...  ذكره القاضي , وابن عقيل , وغيرهما ,, وأجابوا عن قوله  ((  يامعشــر الجــن والأنـــس ألم يأتكم رســل منكـــم  ))  أنها كقــوله تعالى  ((  يخـــرج منهــما اللؤلؤ و المرجان  ))  وأنما يخرج من أحدهما

 

 

رأي الحنــابــلة

 

 

في كتب الحنابلة  :  الجن مكلفون في الجملة اجماعا  ,, أي  :  مشــاركون الأنس في جنس الأمر والنهي والتحليل والتحريم  ,,  الا في خصوص ما أمروا به أو نهوا عنه أو حلل لهم أو حرم عليهم  ...

 

وفي كلام بعضهم المكلفون على ثلاثة أقســــام

قســــم  :  كلف من أول الفطرة قطعا وهم الملائكة وآدم وحواء  ...

وقســـم  :  لم يكلف من أول الفطرة قطعا وهم أولاد آدم  ...

وقســـم  :  فيه نزاع والظاهر أنهم مكلفون من أول الفطرة وهم الجان  ...

 

 

اختلاف العلماء في ثواب الجن على الطاعات

 

 

اختلف العلماء في ثواب الجن على الطاعات بعد اتفاقهم أنهم يعاقبون على المعاصي  ,,  فقد قيل لأبن عباس  :  هل للجن ثواب  ؟

قال  :  وعليهم عقاب  ,,  وقيل  :  لا ثواب لهم الا النجاة من النار  ,,  واســتدل القائل  :  بقوله تعالى عن الجن الذين أســلموا  :  أنهم قالوا لقومهم  (((  يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم   )))

وبقوله تعالى  :  (((   فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخســـا ولا رهقا   )))

فلم يذكر في الآيتين ثوابا غير النجاة من العذاب  ,,,  ولم يقولوا ليثيبكم على الحســـنة  ,,,  وأجيب  :  بأن أولئك خفي عليهم ما أعد الله لهم من الثواب   ...

 

 

هـــل يدخلون الجنـــة

 

 

قيل  :  ولا يدخلون الجنة بل يقال لهم  :  كونوا ترابا كالبهائم  ,,,  والجمهور  :  يدخلون الجنــة  ,,,  بل قال بعضهم  :  أنه مما أجمع المســـلمون عليه  ,  واســتدل له بقوله تعالى خطابا للجن والأنس  :  (  ولمن خاف مقام ربه جنتان  *  فبأي  آلاء  ربكما تكذبان ) ومن ثم جاء أنه صلى الله عليه وسلم لما تلا هذه الســورة على الصحابة قال لهم  :  الجن أحســـن منـكم ردا  ,,,  فعن جابر بن عبدالله قال  :  ((  قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ســورة الرحمن حتى ختمها ثم قال  :  مالي أراكم ســـكوتا  ؟  للجن أحسن منكم ردا  ,,  ما قرأت عليهم هذه الآية من مرة ( فبأي آلاء ربكما ) الا قالوا : "  ولا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد "

وفي رواية ( الا جوابا منكم ما تكون عليهم آية الا قالوا  :  ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب  ,,,  وعلى هذا أحسن القول  :  قيل  :  لا يأكلون في الجنة ولا يشربون  ,  بل يلهمون من التقديس والتسبيح ما يجدونه به مثل ما يجده أهل الجنة من لذة الطعام والشراب

 

وفي كتب الحنابلة  :  يدخل كافرهم النار أجماعا  ,,  ويدخل مؤمنهم الجنة وفاقا لمالك والشافعي  ,,  وهم في الجنة كغيرهم من الآدميين على قدر ثوابهم خلافا لمن قال  :  لا يأكلون ولا يشربون فيها وهم فيها على العكس من الدنيا نراهم ولا يروننا  ...

 

 

هــل يرون الحــق ســــبحانه ؟؟

 

 

قيل  :  ولا يرون الحق سبحانه وتعالى كالملائكة وأن الرؤية للحق سبحانه وتعالى في الجنة خاصة لمؤمني الأنس  ,,  وقيل  :  لا يدخلون الجنة بل يكونون في ربضها , أي  :  حولها  ,,,  وقيل  :  على الأعراف  ...

ويرى سلطان العلماء الشيخ عز الدين بن عبدالســلام  :  أن مؤمني الجن اذا دخلوا الجنة لا يرون الله  ,,  وأن الرؤية مخصوصة لمؤمني البشر  ,  فأنه صرح بأن الملائكة لا يرون الله في الجنة  ,  ومقتضى هذا أن الجن لا يرونه  ,,,,  ويعلق الأمام الســيوطي على كلام العز بقوله  :  قد ثبت أن الملائكة يرون الله  ,  وجزم به البيهقي  ,  وعقد لذلك بابا في كتاب " الرؤية "  ,  وذكر القاضي جلال الدين البلقيني بحثا من عنده أن الجن يرون لعموم الأدلة  ,  ونقله ابن العماد في شرح أرجوزته في الجن عن شيخه سراج الدين البلقيني  ,  ولكن في أسئلة الصفا من أئمة الحنفية أن الجن لا يرون ربهم في الجنة .

 

هــل يوجــد فيهم نبي أو رسول قبل بعثة نبينا صلى الله عليه وسلم

 

 

جمهور العلماء سلفا وخلفا على أنه لم يكن من الجن قط رسول عن الله تعالى اليهم الى غيرهم  ,,  وفي كلام ابن عباس أن يوســف الذي قتلوه كان أرســله رســولا اليهم وأمرهم بطاعته  ,,  وقيل  :  ويؤيده أن الضحاك سئل  :  هل كان من الجن رسول  ؟  فقال للسائل  :  ألم تســمع قول الله تعالى  :  (((  يا معشـــر الجن والأنس ألم يأتكم رســـل منكــم  )))  ,,  وقد يــرد  :  بأن هؤلاء الرســل لم يكونوا من الله تعالى اليــهم  ...  أما رأي الحنابلة  :  لم يرســل اليهم من قبل نبينا رسول  ,,,  وقوله تعالى  (((  يخرج منهما اللؤلؤ والمرجــان  )))  وأنما يخرج من أحدهما  ,,,  وقوله تعالى  (((  وجعل القمر فيهن نــورا  )))  أي  :  في الســموات وأنما هو في ســماء واحدة فهو تغليب   ...  وفي كلام الشبلي  :  ولا شــك أن الجن مكلفون في الأمم الماضية كما أنهم مكلفون في هذه الملة والتكليف أنما يكون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  ,,  وأما كون ذلك أنســانا أو جنيا فلم يرد فيه دليل قاطع وتحقيق ذلك مما لا فائدة فيــه  ...  وفي حياة الحيوان  :  لو كانت بجملتها ( أي : الشريعة ) لازمة لهم لكانوا يترددون الى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يعلموها  ,,  ولم ينقل أنهم أتوه الا مرتين بمكة  ,,  وقد تحدد بعد ذلك أكثر الشــريعة  ,  لكن لا يلزم من عدم النقل عدم اجتماعهم به وحضورهم مجلســه , وسـماعهم كلامه وهو صلى الله عليه وسلم يراهم ولا يراهم أصحابه  ...

 

 

ذكر تصفيدهم في رمضـــــــان

 

 

أخرج الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  :  ((  اذا كان أول ليـلة من رمضــــان صفــدت الشـــياطيـن ومـــردة الجـــن  ))  ,,  أي  :  شــــدت وأوثــقت ,,,  قال عبدالله بن أحمد بن حنبل  :  سألت أبي عن هذا الحديث ,, وقلت  :  الرجـل يوســوس في رمضان ويصــرع ؟ قال  :  هكــذا جــاء في الحديــث  ..

 

 

بيان ما ينتحلونه من الأديان

 

 

الجن فيهم مسـلمون وكفار منهم يهود ونصارى ومجوس ( المجوس : قوم كانوا يعبدون الشمس والقمر والنار , وأطلق عليهم هذا اللقب منذ القرن الثالث الهجري ) وعبدة أوثـان  ...  وقد قال صلى الله عليه وسلم  في بعض الجن  :  ذاك فلان النصراني وفي المسلمين منهم أهل ســنة  ,  وبدعة  ,  وقدرية  ,  ومرجئة ( المرجئة هم : فرقة أسلامية لا يحكمون على أحد من المسلمين بشيء بل يرجئون الحكم الى يوم القيامة  ,  ومن أقوالهم " أنه لا يضر مع الأيمان معصية , ولا ينفع مع الكفر طاعة " )  ,  وشيعية

( الشيعة هم : فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حب علي وآلاه وأحقيتهم بالأمامة )  ,  ورافضية  ( الرافضية هم : فرقة من الشيعة تجيز الطعن في الصحابة , سموا بذلك لأن أوليهم رفضوا زيد بن علي حين نهاهم عن الطعن في الشيخين )  ..  ..  ..

 

 

 

علمهم بالفـقـه والنـحو والحـديث

 

 

عن الحسـن بن كيسـان  :  رأيت في القوم جماعة من الجن يتذاكرون في الفقه والحديث والنحو والشـعر  ,,  قلت  :  أفيكم علماء ؟ قالوا  :  نعم  ,,  قلت  :  الى من تميــلون  ؟  قالوا  :  الى ســيبويه

 

وذكر الشيخ " عبدالوهاب الشعراوي " عن الجني الذي جاء له بأسئلة الجان " في صورة كلب أصفر "  أنهم يميلون بطباعهم الى الشــــــعر  ..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيفية صلاة النبي

كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي فرض الصلاة على عباده وأمرهم بإقامتها وحسن أدائها وعلق النجاح والفلاح بالخشوع ...