الأحد، 29 سبتمبر 2013

أولا أدلّكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم

 أولا أدلّكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله وكفى والصلاة والسلام على الرسول المصطفى وبعد....

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام

 هذا الأدب الجليل ِشعار أهل الإسلام وتحيتهم التي ميّز الله بها المسلمين الموحدين عن سائر الملل . هذه التحية التي سنّها الله لآدم عليه السلام بعدما خلقه وجعلها تحيته وتحية ذريته ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لمّا خلق الله آدم صلى الله عليه وسلم قال : اذهب فسلم على أولئك – نفر من الملائكة جلوس – فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال : السلام عليكم ، فقالوا السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله) متفق عليه . والسلام اسم من أسماء الله الحسنى ، فقولك لأخيك السلام عليك أي معناه أنّ الله يراقبك وهو مطّلع عليك لا تخفى عنه خافيه فهي تذكير له وموعظة وهو دعاء أيضاً تدعو به لإخوانك عندما تلقاهم أن يخلّصهم وينجّيهم من الشر والعيوب .

 لذلك فمن الطبيعي أن يكون هذا الأدب العظيم سبيل إلى المحبة والإخاء بين المسلمين ، ( أولا أدلّكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشو السلام بينكم ) رواه مسلم . وإفشاء السلام زاد المتقين لنيل الحسنات والفوز بالجنات ، من قال ( السلام عليكم ) كُتبت له عشر حسنات ، ومن قال ( السلام عليكم ورحمه الله ) كُتبت له عشرون حسنة ، ومن قال : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) كُتبت له ثلاثون حسنة ( صححه الألباني ) .( يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ) رواه الترمذي وهو حديث صحيح . وبذل السلام ليس مقتصراً على من عرفت بل هو على من عرفت ومن لا تعرف ، ( أي الإسلام خير قال : تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) متفق عليه . ولا شك أنّ لكل قاعدة شواذ ، فلا تستغرب إذا سلمت على أحد المارة يوماً وقال لك متعجباً ( ومتى المعرفة ) ، بل قد تجد من هؤلاء الشواذ وهم قله لا كثرهم الله من يتضايق من كثرة السلام فإذا قمت من مكان هو فيه لحاجه ثم عدت وسلّمت تقطّب جبينه وكأنك قد شتمته وأحياناً يصرّح ويقول بأنّ العهد مازال قريباً فلماذا السلام . ألم يعلم هذا ومن على شاكلته أنّ رسول الهدى صلى الله عليه وسلم قال ( إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه ) رواه أبو داود . بل إنّ الرد في حقه واجب إذ كيف يدعو لك مسلم بهذا السلام ويعطيك الأمان والسلامة ويكون هذا حالك ، ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) وللسلام آداب منها :

ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يسلم الراكب على الماشي والماشي علي القاعد والقليل على الكثير ) متفق عليه ، وفي رواية البخاري ( والصغير على الكبير )

بل حتى مفارقة المجلس يُسن فيها السلام أيضاً ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلّم فإذا أراد أن يقوم فليسلّم فليست الأولى بأحق من الآخرة ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن .

 وليس للمنتديات أيها الأحبة حكم خاص بل هي داخلة في عموم ما قيل ، وعلى هذا فمن كتب موضوعاً وبدأنا بالسلام تعيّن على من أراد التعقيب أن يرد السلام أولاً ثمّ يُعقّب بما شاء وكيفما شاء ، يقول ابن عباس ( من سلم عليك من خلق الله فاردد عليه وإن كان مجوسيا ذلك بأن الله يقول فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) ، فإذا كان رد السلام على الكافر واجباً في حالة وضوح سلامه فالمسلم من باب أولى .

معاشر الأخوة والأخوات ،، الحديث في هذا الأدب ذو شجون والكلام يطول ولكن حسبك من القلادة ما أحاط بالعُنُق . تم الكلام وربنـا محمـود***وله المكارم والعُلا والجُود وعلى النبي محمد صلواته*** ما ناح قُمْري وأورق عُود

أخوكم أبو مصعب لشبكة مشكاة الإسلامية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيفية صلاة النبي

كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي فرض الصلاة على عباده وأمرهم بإقامتها وحسن أدائها وعلق النجاح والفلاح بالخشوع ...