الجن يتناكحــون
اسـتدل على أنهم يتناكحون بقوله
تعالى : ((( لم يطمثهن
أنس قبلهم ولا جان )))
فأنه يدل على أنه يتأتى منهم
" الطمث " وهو : أزالة البكارة ,, وعلى
توالدهم : بقوله : ((( أفتتخذونه " أي أبليس " وذريته
أولياء من دوني ))) ,,, وقيل : لا يتناكحون وأنما يبيضون !! ويخرج من البيضة الولد
,, وجاء في الخبر " أن الشياطين اذا فرحوا بمعصية بني
آدم يبيض بيضة فيخرج منها الولد "
,, وجاء في خبر :
" أن الشيطان في أحد فخذيه ذكر وفي الآخر فرج فيجامع نفســه فيخرج منه
الولد " وهي رواية شــاذة ,, وكذا رواية أن أبليس يدخل ذكره في
دبره فيخرج منه الولد .... وعن وهب بن منبه :
أنهم كما لا يأكلون ولا يشــربون لا يتناكحون ....
أخرج ابن أبي الدنيا وأبوالشــيخ عن مجاهد في قوله
تعالى : ((( أفتتخذونه
وذريته )))
قال
: " باض أبليس خمس بيضات :
زلنبور , وداسم , وثبر ,
ومســوط , والأعور , فأما الأعور
فصاحب الزنا , وأما ثبر فصاحب المصائب , وأما مسوط فصاحب أخبار الكذب يلقيها على
أفواه الناس ولا يجدون لها أصلا
,, وأما داسم فهو صاحب
البيوت , اذا دخل بيته ولم يسلم دخل معه , واذا أكل , أكل معه , ويريه
من متاع البيت مالا يحصى موضعه
,, وأما زلنبور فهو صاحب
الأســـواق , ويضع رأســه في كل سوق بين الســماء والأرض " ...
وعند القرطبي عن مجاهد أن ذرية
أبليس ربما بلغ عددهم نيفا وعشــرة
,, ذكر منها الخمســة
السابقة الذكر وزاد ( الأبيض : وهو الذي
يوسوس للعباد والصالحين , يفتنهم في عبادتهم ,,, والولها ن : صاحب الطهارة يوسوس
فيها ,,, والأقيس : صاحب الصلاة يوسوس فيها , وقيل : خنزب هو صاحب
الصلاة ,, ومره : صاحب المزامير وبه يكنى
أبليس ,,, والهفاف : يكون بالصحاري يضل الناس
ويتيههم , وقيل هو صاحب الشراب
,,, ولقوس : صاحب
التحريش ,,, والأعور : صاحب أبواب السلطان , قيل : هو
صاحب الزنا ينفخ في أحليل الرجل وعجز المرأة , وقيل : أن لأبليس شيطانا يقال له
المتقاضي ,,, والمتقاضي : يتقاضى ابن آدم فيخبر بعمل
كان عمله في السر منذ عشرين سنة , فيحدث به في العلانية , قال ابن عطية : وهذا وما
جانسه مما لم يأت به ســــند صحيح
,,, وقد صح في كتاب مسلم :
أن للصلاة شيطانا يسمى " خنزب " روي عن عثمان بن أبي العاص , قال : قلت
: يا رسول الله , أن الشــيطان قد حال بيني وبين صلاتي وبين قراءتي , يلبســها علي
, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: (( ذلك شــيطان يقال له
" خنزب " فأذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا )) ,,, قال : ففعلت ذلك فأذهبــه الله عني
.... وذكر الترمذي : أن للوضــوء شيطانا يسمى " الولهان "
وفي النهاية لأبن الأثيــر في
الحديث أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم حي من العرب , فقال :
(( بنــو من أنتم )) فقالوا:
بنــو نهــم , فقال لهم :
(( نهــم شـــيطان , انتــم
بنــو عبد الله )) وفيها في حديث أبي سلمة : أنه عليه
الســلام قال : (( ذاك الهواء شـــيطان وكل بالنفــوس )) ,, واخرج ابن سعد عن عروة :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن عبد الله بن أبي بن
ســـلول وكان اســمه حبــاب : (( أنت عبــد الله , فأن حبــاب اســـم شـــيطان )) ,, وأخرج
الطبراني , عن خيثمة بن عبد الرحمن , عن أبيه , قال لأبي :
(( هذا ابنــك ؟ )) قال : نعــم ,, قال :
(( ما أسمه )) قال : حباب ,, قال
:
(( لا تســـــموا الحبـــاب فأن
الحبـــاب شــــــيطان ))
,,, واخرج ابن أبي شيبة , عن مسروق
, قال : لقيت عمر بن الخطاب فقال : من أنت ؟ قلـت : مســروق بن الأجـــدع , فقال
عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه : ســـمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( الأجـــدع شـــــيطان )) ,, وأخرج البيهقي في شــعب الأيمان , عن عائشــة رضي الله تعالى
عنها قالت : ســمع النبي صلى الله عليه وسلم رجـلا
يقال له شــهاب , فقال له : (( بــل
أنت هشــــــــام ,, أن شـــــــهاب اسم شــيطان ))
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق