حكم / اقوال / مقولات
ثلاثيـات
- قال إبراهيم بن عباس : الناس ثلاثة : رجل فوقك، ورجل دونك، ورجل مثلك،
فتكبرك على من هو فوقك جنون، وعلى من هو دونك لؤم، وعلى من هو مثلك ظلم.
- قال عبد الملك بن مروان : ثلاثة أشياء تدل على عقول أصحابها: الكتاب يدل
على عقل كاتبه، والرسول يدل على عقل مرسله، والهدية تدل على عقل مهديها.
- حق الجليس عليك ثلاثة : إذا قدم رحبت به واذا جلس وسعت له واذا تحدث استمعت
إليه وأقبلت عليه.
- الرجال ثلاثة : فرجل كالغذاء لا يستغنى عنه ورجل كالدواء لا يحتاج إليه إلا
حينا بعد حين ورجل كالهواء لا يحتاج اليه أبداً.
ثلاثيــات :
- ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاثة : ذو البأس لا يعرف إلا عند اللقاء. وذو
الأمانة لا يعرف إلا عند العطاء. والإخوان لا يعرفون إلا عند النوائب.
- قال ابن عباس : الخلق في الدنيا ثلاثة أصناف : مؤمن ، منافق، وكافر..
فالمؤمن يتزود والمنافق يتزين، والكافر يتمنع.
- ثلاثة من كن فيه كن عليه : البغي والنكث والمكر.
رباعيات :
Ø
أربعة من أحب الأشياء
إلى الله تعالى : القصد عند الجدة، والعفو عند المقدرة، والحلم عند الغضب، والرفق
بعباد الله.
Ø
قال الحسن : أربعة لا
ينبغي لشريف أن يأنف منها: قيامه عن مجلس أبيه وخدمته لضيفه وقيامه على فرشه،
وخدمته لمن يأخذ من علمه.
أربعة تؤدي إلى أربعة:
Ø
الصمت إلى السلامة .
Ø
البر إلى الكرامة .
Ø
الجود إلى السيادة.
Ø
الشكر إلى الزيادة.
رباعيات :
- الناس في الخير أربعة أقسام : منهم من يفعله ابتداء ومنهم من يفعله اقتداء
ومنهم من يتركه حرماناً ومنهم من يتركه استحساناً. فمن فعله ابتداء فهو كريم.. ومن
فعله اقتداء فهو حكيم.. ومن تركه حرماناً فهو شقي.. ومن تركه استحساناً فهو دني.
- اختار العلماء أربع كلمات من أربعة كتب: من التوراة: من قنع شبع.. ومن
الإنجيل : من اعتزل نجا.. ومن الزبور: من سكت سلم.. ومن القرآن: ومن يعتصم بالله
فقد هدي إلى صراط مستقيم.
أربعة تحتاج إلى أربعة
:
· الحسب إلى الأدب .. والسرور إلى الأمن .
والقرابة إلى المودة .. والعقل إلى التجربة .
· قال كسرى : أربعة تؤدي إلى اربعة :
العقل إلى الرياسة الرأي إلى السياسة
العلم إلى التصدير الحلم إلى التوقير
· قال فيلسوف : النيران أربعة :
نار تأكل وتشرب وهي نار المعدة
ونار تأكل ولا تشرب وهي نار الوقود.
ونار تشرب ولا تأكل وهي نار الشجر.
ونار لا تأكل ولا تشرب وهي نار الحجر.
· أربعة أشياء القليل منها كثير :
النار – العداوة – الفقر – المرض
خماسيات :
· قال بعض الحكماء : خمسة لا تتم إلا بخمسة:
لا يتم الحسب إلا بالأدب ولا يتم الجمال إلا بالحلاوة
ولا يتم الغنى إلا بالجود ولا يتم البطش إلا بالجرأة
ولا يتم الجهاد إلا بالتوفيق.
· قال الإمام الغزالي : وضع الله خمسة أشياء في خمسة مواضع:
العز في الطاعة.
والذل في المعصية.
والهيبة في قيام الليل.
والحكمة في البطن
الخالي.
والغنى في القناعة.
خماسيات :
q
قال إبراهيم الخواص :
دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتدبر – وخلو البطن – وقيام الليل –
والتضرع عند السحر – ومجالسة الصالحين.
q
قال أحد الحكماء :
أوصيكم بخمس : لا يرجون أحدكم إلا ربه – ولا يخافن إلا ذنبه – ولا يستحي إذا سُئل
عما لا يعلم أن يقول: لا أعلم ، وإذا لم يعلم الشئ أن يتعلمه واعلموا أن الصبر من
الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا قطع الرأس ذهب الجسد.
سداسيات :
* ست نتيجة ستة :
- من كان جواداً لم يعدم الشرف.
- ومن كان ذا وفاء لم يعدم المقدرة.
- ومن كان صدوقاً لم يعدم القبول.
- ومن كان شكوراً لم يعدم الزيادة.
- ومن كان منصفاً لم يعدم العافية.
- ومن كان متواضعاً لم يعدم الكرامة.
سباعيات :
· قيل : سبعة لا ينبغي لصاحب لب أن يشاورهم : جاهل – عدو – حسود – مُراءٍ –
جبان- بخيل – ذو هوى.
- فإن الجاهل يضل.
- والعدو يريد الهلاك.
- والحسود يتمنى زوال النعمة.
- والمرائي واقف على رضا الناس.
- والجبان من رأيه الهرب.
- والبخيل حريص على جمع المال .. فلا رأي له في غيره.
- ذو الهوى أسير هواه فلا يقدر على مخالفته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق